معانات الاساتذة في الخارج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معانات الاساتذة في الخارج

مُساهمة من طرف jaki_hicham في الأربعاء مارس 10, 2010 2:00 pm

وزارة التعليم أهملتهم ومؤسسة الحسن الثاني أغفلت حقوقهممنذ سنوات والمغرب كغيره من الدول التي تتوفر على جاليات بأوروبا يرسل بعثات من الأساتذة إلي أوروبا لتدريس أبناء الجالية المغربية وتعليمها اللغة العربية لجعلهم مرتبطين بوطنهم . لكن وضعية هؤلاء الأساتذة تدعو إلى تدخل المسؤولين لتحسين ظروفهم الصعبة والتخفيف من معاناتهم في ديار المهجر. وتتمثل معاناة هذه الشريحة الفقيرة والمنسية من الأطر التعليمية المغربية في:
1-ضعف
التعويضات الجزافية التي يتقاضاه الأستاذ بالمهجر والتي أصبحت لا تكفي لسد ضروريات الحباة مثل السكن والمعيشة، مما يجعل هذه الفئة مصنفة مع الطبقات الفقيرة التي تعيش على الحد الأدنى للأجور.ويعرف المسؤولون أن هذه التعويضات بقيت جامدة منذ أكثر من 20 سنة ،هذا في الوقت الذي تضاعفت فيه تكاليف المعيشة 10 مرات في الدول الأوربية خاصة مع ظهور الأورو. كما أن هذه التعويضات تختلف من بلد أوروبي إلى أخر،رغم أن مهمة التدريس واحدة ،بل أن هذه التعويضات لا تراعي السلم المتحرك للأجور : فالأستاذ الذي كان يتقاضى مثلا 1600أورو ببلجيكا أو1400 أورو بفرنسا أو1100 أورو بإسبانيا أو إيطاليا وهو في السلم 10 يبقى في الوضعية نفسها وبنفس التعويضات رغم ترقيته إلى السلم 11 بالامتحان أو بالاختيار. هذا رغم أن مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج تربط قيمة التعويضات بالوضعية الإدارية للأستاذ . وهذا ما يظهر في كون بعض الأساتذة القدامى المتواجدين في وضعية السلم 11 يتقاضون أقل من المصنفين في السلم 10 وهؤلاء يتقاضون أقل من أساتذة السلم 9 . لكن الملاحظ هو عدم تطبيق هذا القانون على الأفواج الملتحقة بالخارج ابتداء من التسعينات والذين بقيت تعويضاتهم جامدة رغم التغيير الحاصل في وضعيتهم الإدارية . أليس هذا حيف وإجحاف ؟ ومتى سيتم تحسين هذه الوضعية ؟
2-انعدام المساعدات الاجتماعية في الصحة والسكن ، حيث أن الضمان
الاجتماعي المغربي الذي يستفيد منه فقط فئة الأعيان وكبار المسؤولين المقيمين أو العابرين للدول الأوروبية فإنه لا يعوض في أغلب الحالات أي شي لهذه الفئة المحرومة، وما على الأستاذ إلا أن ينخرط في التأمين الصحي الخصوصي أويؤدي بالتقسيط ديون المستشفيات في حالة مرض ، وينتظر الذي لا يأتي من تعويضات .وما أكثر الحالات التي وضعيتها في المحاكم بسبب عدم أداء واجبات التطبيب ! أما السكن فمصاريفه الغالية تكوي هؤلاء الأساتذة الذين لا يستفيدون من أية مساعدة للسكن لا من طرف دولة الإقامة كما هو حال المهاجرين ولامن طرف المؤسسة الوصية . وكمثال شقة من غرفتين 45مترمربع في المدن الكبرى كمدريد يصل ثمن كراءها إلى 650 أورو . بحيث يبقى لأستاذ العربية 450 أورو . فلأية مصاريف سيوظفها للأسرة أم للصحة أم للأبناء ...كما لا يستفيد الأستاذ الملحق من مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية ، أليس هذا هو الفقر المدقع بعينه؟
3-التأخر والتماطل في أداء مستحقات الترقية الداخلية للمستفدين
من الدرجة الأولى بالأقدمية أو بالامتحان لفائدة الأساتذة الملحقين ـ الذين يتقاضون أجورهم الأصلية من مؤسسة الحسن الثاني ـ منذ سنة 2003 ، هذا في الوقت الذي يستفيد فيه زملاءهم الموضوعين رهن الإشارةـ الذين يتقاضون أجورهم من الخزينة العامة للدولة المغربية ـ من هذه المستحقات ومن كل حقوقهم في الترقية دون أدنى مشكلة . وكل مرة يطالب الأستاذ الملحق( وحتى الأستاذ الذي أنهى مهمته وعاد نهائيا إلى المغرب أو الذي استفاد من المغادرة التطوعية منذ 2005) يصادف بالآذان الصماء والأبواب المغلقة في وجهه ويجيبه موظفو المؤسسة بأن المؤسسة لا تتوفر على السيولة المالية لأداء هذه الحقوق !!! فمتى سيتم حل هذه الوضعية ؟ ولماذا لا تتدخل وزارة التربية وباقي الأجهزة المسؤولة لدى المؤسسة لإنصاف الأطر التعليمية التي تؤدي مهاما جليلة لفائدة الجالية ؟

_________________
لاتنسو أن تردوا ولو بكلمة شكرا

Don't Forget to Say Thank You

Ne pas oubliez de laissez des commentaires
avatar
jaki_hicham
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى

ذكر
عدد الرسائل : 895
العمر : 37
الموقع : http://mouth9af.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : طالب في المدرسة الدولية للفندقة والسياحة
الأوسمة :
sms : My SMS $post[field5]
من أين علمت عن المنتدى؟؟؟ :
دعاء :
إحترامك لقوانين المنتدى :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 69432
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

عدد النقاط
عدد النقاط:
1/1  (1/1)

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mouth9af.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى